17/23.
Dari
Ibnu
Abbas,
۱٧/٢٣
فِي
قَوْلِهِ عَزَّ وَجَلَّ {إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ
أَحَدَهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُلْ لَهُمَا أُفٌّ}
(الإسراء
: ٢٣) إِلَى
قَوْلِهِ: {كَمَا رَبَّيَانَي صَغِيْرَا} (الإسراء
: ٢٤) فَنَسَخَتْهَا
اْلآيَةُ الَّتِي فِي بَرَاءَةٍ {مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِيْنَ آمَنُوْا
أَنْ يَسْتَغْفِرُوْا لِلْمُشْرِكِيْنَ وَلَوْ كَانُوْا أُوْلِي قُرْبَى مِنْ
بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أّنَّهُمْ أَصْحَابُ
الْجَحِيْمِ}
(التوبة : ۱۱٣ )
Tentang
firman
Allah
Azza
wa
Jalla,
"(Adakalanya
salah
satu
di
antara
keduanya
atau
kedua-duanya
sampai
kepadamu
masa
tuanya,
maka
janganlah
engkau
katakana,
'Hus, kepada
keduanya')"
(Qs.
Al
Israa'
(17):
24)
Sampai
firman-Nya,
"
(Sebagaimana
keduanya
mendidik
aku
disaat
kecil)" (Qs. Al Israa' (17): 24). Lalu ayat tersebut dinasakh (dihapus) oleh
ayat
yang
terdapat
dalam
surah
Al
Bara'ah
(Tidaklah
{patut}
bagi
Nabi
dan
orang-orang
yang
beriman
memohonkan
ampun
untuk
orang-orang
musyrik
sekalipun
mereka
kerabatnya
setelah jelas
bagi
mereka
bahwa
mereka
adalah
penghuni-penghuni
neraka
Jahim)
(Qs.
At-Taubah (9):
113).