Hadits No. 470 | ||
Abdullah Ibnu Umar dan Abu Hurairah Radliyallaahu 'anhu
berkata bahwa mereka berdua mendengar Rasulullah Shallallaahu 'alaihi wa Sallam
bersabda di atas kayu mimbarnya: "Hendaknya orang-orang itu benar-benar berhenti
meninggalkan sholat Jum'at, atau Allah akan menutup hati mereka, kemudian mereka
benar-benar termasuk orang-orang yang lupa." Diriwayatkan oleh Muslim.
|
َعَنْ
عَبْدِ اَللَّهِ بْنِ عُمَرَ, وَأَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اَللَّهُ عَنْهُمْ, (
أَنَّهُمَا سَمِعَا رَسُولَ اَللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ -عَلَى أَعْوَادِ
مِنْبَرِهِ- "لَيَنْتَهِيَنَّ أَقْوَامٌ عَنْ وَدْعِهِمُ اَلْجُمُعَاتِ, أَوْ
لَيَخْتِمَنَّ اَللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ, ثُمَّ لَيَكُونُنَّ مِنَ اَلْغَافِلِينَ
) رَوَاهُ مُسْلِمٌ
| |
Hadits No. 471 | ||
Salamah Ibnu Al-Akwa' Radliyallaahu 'anhu berkata: Kami sholat bersama
Rasulullah Shallallaahu 'alaihi wa Sallam hari Jum'at, kemudian kami bubar pada
saat tembok-tembok tidak ada bayangan untuk berteduh. Muttafaq Alaihi dan
lafadznya menurut Bukhari. Dalam lafadz menurut riwayat Muslim: Kami sholat
Jum'at bersama beliau ketika matahari tergelincir kemudian kami pulang sambil
mencari-cari tempat berteduh.
|
َوَعَنْ
سَلَمَةَ بْنِ اَلْأَكْوَعِ رضي الله عنه قَالَ: ( كُنَّا نُصَلِّي مَعَ رَسُولِ
اَللَّهِ صلى الله عليه وسلم اَلْجُمُعَةَ, ثُمَّ نَنْصَرِفُ وَلَيْسَ لِلْحِيطَانِ
ظِلٌّ نَسْتَظِلُّ بِهِ ) مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ, وَاللَّفْظُ لِلْبُخَارِيّ ِ وَفِي
لَفْظٍ لِمُسْلِمٍ: ( كُنَّا نَجْمَعُ مَعَهُ إِذَا زَالَتِ اَلشَّمْسُ, ثُمَّ
نَرْجِعُ, نَتَتَبَّعُ اَلْفَيْءَ )
| |
Hadits No. 472 | ||
Sahal Ibnu Sa'ad Radliyallaahu 'anhu berkata: Kami tidak
pernah tidur siang dan makan siang kecuali setelah (sholat) Jum'at. Muttafaq
Alaihi dengan lafadz menurut riwayat Muslim. Dalam riwayat lain disebutkan: Pada
jaman Rasulullah Shallallaahu 'alaihi wa Sallam
|
َوَعَنْ
سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ رَضِيَ اَللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ: ( مَا كُنَّا نَقِيلُ وَلَا
نَتَغَدَّى إِلَّا بَعْدَ اَلْجُمُعَةِ ) مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ, وَاللَّفْظُ
لِمُسْلِمٍ وَفِي رِوَايَةٍ: ( فِي عَهْدِ رَسُولِ اَللَّهِ صلى الله عليه وسلم )
| |
Hadits No. 473 | ||
Dari Jabir Radliyallaahu 'anhu bahwa ketika Nabi
Shallallaahu 'alaihi wa Sallam sedang khutbah berdiri, datanglah kafilah dagang
dari negeri Syam. Lalu orang-orang menyongsongnya sehingga (dalam masjid) hanya
tinggal dua belas orang. Diriwayatkan oleh Muslim.
|
َوَعَنْ
جَابِرٍ ( أَنَّ اَلنَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم كَانَ يَخْطُبُ قَائِمًا,
فَجَاءَتْ عِيرٌ مِنَ اَلشَّامِ, فَانْفَتَلَ اَلنَّاسُ إِلَيْهَا, حَتَّى لَمْ
يَبْقَ إِلَّا اثْنَا عَشَرَ رَجُلًا ) رَوَاهُ
مُسْلِمٌ
| |
Hadits No. 474 | ||
Dari Ibnu Umar Radliyallaahu 'anhu bahwa Rasulullah
Shallallaahu 'alaihi wa Sallam bersabda: "Barangsiapa mendapatkan satu rakaat
dari sholat Jum'at atau sholat lainnya, maka hendaklah ia menambah rakaat
lainnya yang kurang, dan dengan itu sempurnalah sholatnya." Riwayat Nasa'i, Ibnu
Majah dan Daruquthni. Lafadz hadits menurut riwayat Daruquthni. Sanadnya shahih
tetapi Abu Hatim menguatkan ke-mursal-an hadits ini.
|
َوَعَنِ
ابْنِ عُمَرَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اَللَّهِ صلى الله عليه وسلم ( مَنْ أَدْرَكَ
رَكْعَةً مِنْ صَلَاةِ اَلْجُمُعَةِ وَغَيْرِهَا فَلْيُضِفْ إِلَيْهَا أُخْرَى,
وَقَدْ تَمَّتْ صَلَاتُهُ ) رَوَاهُ النَّسَائِيُّ, وَابْنُ مَاجَهْ,
وَاَلدَّارَقُطْنِيُّ, وَاللَّفْظُ لَهُ, وَإِسْنَادُهُ صَحِيحٌ, لَكِنْ قَوَّى
أَبُو حَاتِمٍ إِرْسَالَهُ
| |
Hadits No. 475 | ||
Dari Jabir Ibnu Samurah Radliyallaahu 'anhu bahwa Nabi
Shallallaahu 'alaihi wa Sallam berkhutbah dengan berdiri, lalu duduk, kemudian
bangun dan berkhotbah dengan berdiri lagi. Maka barangsiapa memberi tahu engkau
bahwa beliau berkhutbah dengan duduk, maka ia telah bohong. Dikeluarkan oleh
Muslim.
|
َوَعَنْ جَابِرِ بْنِ
سَمُرَةَ رَضِيَ اَللَّهُ عَنْهُمَا, ( أَنَّ اَلنَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم كَانَ
يَخْطُبُ قَائِمًا, ثُمَّ يَجْلِسُ, ثُمَّ يَقُومُ فَيَخْطُبُ قَائِمًا, فَمَنْ
أَنْبَأَك َ أَنَّهُ كَانَ يَخْطُبُ جَالِسًا, فَقَدْ كَذَبَ ) أَخْرَجَهُ مُسْلِم
ٌ
| |
Hadits No. 476 | ||
Jabir Ibnu Abdullah Radliyallaahu 'anhu berkata: Adalah
Rasulullah Shallallaahu 'alaihi wa Sallam bila berkhotbah memerah kedua matanya,
meninggi suaranya, dan mengeras amarahnya seakan-akan beliau seorang komandan
tentara yang berkata: Musuh akan menyerangmu pagi-pagi dan petang. Beliau
bersabda: "Amma ba'du, sesungguhnya sebaik-baik perkataan ialah Kitabullah
(al-Qur'an), sebaik-baiknya petunjuk ialah petunjuk Muhammad, sejelek-jelek
perkara ialah yang diada-adakan (bid'ah), dan setiap bid'ah itu sesat."
Diriwayatkan oleh Muslim. Dalam suatu riwayatnya yang lain: Khutbah Nabi
Shallallaahu 'alaihi wa Sallam pada hari Jum'at ialah: Beliau memuji Allah dan
mengagungkan-Nya, kemudian beliau mengucapkan seperti khutbah di atas dan suaru
beliau keras. Dalam suatu riwayatnya yang lain. "Barangsiapa yang diberi
petunjuk oleh Allah, maka tiada orang yang dapat menyesatkannya dan barangsiapa
yang disesatkan oleh Allah, maka tiada orang yang dapat memberikan hidayah
padanya." Menurut riwayat Nasa'i: "Dan setiap kesesatan itu tempatnya di
neraka."
|
َوَعَنْ
جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اَللَّهِ رَضِيَ اَللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ: ( كَانَ رَسُولُ
اَللَّهِ صلى الله عليه وسلم إِذَا خَطَبَ, احْمَرَّتْ عَيْنَاهُ, وَعَلَا
صَوْتُهُ, وَاشْتَدَّ غَضَبُهُ, حَتَّى كَأَنَّهُ مُنْذِرُ جَيْشٍ يَقُولُ:
صَبَّحَكُمْ وَمَسَّاكُمْ, وَيَقُولُ: "أَمَّا بَعْدُ, فَإِنَّ خَيْرَ اَلْحَدِيثِ
كِتَابُ اَللَّهِ, وَخَيْرَ اَلْهَدْيِ هَدْي ُ مُحَمَّدٍ, وَشَرَّ اَلْأُمُورِ
مُحْدَثَاتُهَا، وَكُلَّ بِدْعَةٍ ضَلَالَةٌ ) رَوَاهُ مُسْلِمٌ. وَفِي رِوَايَةٍ
لَهُ كَانَتْ خُطْبَةُ اَلنَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم يَوْمَ اَلْجُمُعَةِ: (
يَحْمَدُ اَللَّهَ وَيُثْنِي عَلَيْهِ, ثُمَّ يَقُولُ عَلَى إِثْرِ ذَلِكَ, وَقَدْ
عَلَا صَوْتُهُ ) وَفِي رِوَايَةٍ لَهُ: ( مَنْ يَهْدِه ِ اَللَّهُ فَلَا مُضِلَّ
لَهُ, وَمَنْ يُضْلِلْ فَلَا هَادِيَ لَهُ ) وَلِلنَّسَائِيِّ: ( وَكُلَّ ضَلَالَةٍ
فِي اَلنَّارِ )
| |
Hadits No. 477 | ||
Ammar Ibnu Yasir Radliyallaahu 'anhu berkata: Aku pernah
mendengar Rasulullah Shallallaahu 'alaihi wa Sallam bersabda: "Sesungguhnya
lamanya sholat seseorang dan pendek khutbahnya adalah pertanda akan pemahamannya
(yang mendalam)." Riwayat Muslim.
|
َوَعَنْ
عَمَّارِ بْنِ يَاسِرٍ رَضِيَ اَللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اَللَّهِ
صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: ( إِنَّ طُولَ صَلَاةِ اَلرَّجُلِ, وَقِصَرَ
خُطْبَتِهِ مَئِنَّةٌ مِنْ فِقْهِهِ ) رَوَاهُ
مُسْلِمٌ
| |
Hadits No. 478 | ||
Ummu Hisyam Binti Haritsah Ibnu Al-Nu'man Radliyallaahu 'anhu berkata:
Aku tidak menghapal (Qof. Walqur'anil Majiid kecuali dari lidah Rasulullah
Shallallaahu 'alaihi wa Sallam yang beliau baca setiap Jum'at di atas mimbar
ketika berkhutbah di hadapan orang-orang. Riwayat Muslim.
|
َوَعَنْ
أُمِّ هِشَامٍ بِنْتِ حَارِثَةَ رَضِيَ اَللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ: ( مَا أَخَذْتُ:
"ق وَالْقُرْآنِ اَلْمَجِيدِ", إِلَّا عَنْ لِسَانِ رَسُولِ اَللَّهِ صلى الله عليه
وسلم يَقْرَؤُهَا كُلَّ جُمُعَةٍ عَلَى اَلْمِنْبَرِ إِذَا خَطَبَ اَلنَّاسَ )
رَوَاهُ مُسْلِمٌ
| |
Hadits No. 479 | ||
Dari Ibnu Abbas Radliyallaahu 'anhu bahwa Rasulullah
Shallallaahu 'alaihi wa Sallam bersabda: "Barangsiapa berbicara pada sholat
Jum'at ketika imam sedang berkhutbah, maka ia seperti keledai yang memikul
kitab-kitab. Dan orang yang berkata: Diamlah, tidak ada Jum'at baginya."
Diriwayatkan oleh Ahmad dengan sanad tidak apa-apa, sebab ia menafsirkan hadits
Abu Hurairah yang marfu' dalam shahih Bukhari-Muslim.
|
َوَعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ
رَضِيَ اَللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ: قَالَ رَسُولُ اَللَّهِ صلى الله عليه وسلم (
مَنْ تَكَلَّمَ يَوْمَ اَلْجُمُعَةِ وَالْإِمَامُ يَخْطُبُ فَهُوَ كَمَثَلِ
اَلْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا, وَاَلَّذِي يَقُولُ لَهُ: أَنْصِتْ, لَيْسَتْ
لَهُ جُمُعَةٌ ) رَوَاهُ أَحْمَدُ, بِإِسْنَادٍ لَا بَأْسَ بِهِ وَهُوَ
يُفَسِّرُ
حَدِيْثَ أَبَى هُرَيْرَةَ فِى الصَّحِحَيْنِ
مَرْفُوْعًا
| |
Hadits No. 480 | ||
"Jika engkau berkata pada temanmu "diamlah" pada sholat
Jum'at sedang imam sedang berkhutbah, maka engkau telah sia-sia."
|
َ
إِذَا قُلْتَ لِصَاحِبِكَ: أَنْصِتْ يَوْمَ اَلْجُمُعَةِ وَالْإِمَامِ يَخْطُبُ,
فَقَدْ لَغَوْتَ
| |
Hadits No. 481 | ||
Jabir Radliyallaahu 'anhu berkata: Ada seorang laki-laki
masuk pada waktu sholat Jum'at di saat Nabi Shallallaahu 'alaihi wa Sallam
sedang berkhutbah. Maka bertanyalahg beliau: "Engkau sudah sholat?" Ia menjawab:
Belum. Beliau bersabda: "Berdirilah dan sholatlah dua rakaat." Muttafaq Alaihi.
|
َوَعَنْ
جَابِرٍ قَالَ: ( دَخَلَ رَجُلٌ يَوْمَ اَلْجُمُعَةِ, وَالنَّبِيُّ صلى الله عليه
وسلم يَخْطُبُ . فَقَالَ: صَلَّيْتَ؟
قَالَ: لَا قَالَ: قُمْ فَصَلِّ رَكْعَتَيْنِ ) مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ
| |
Hadits No. 482 | ||
Dari Ibnu Abbas Radliyallaahu 'anhu bahwa Nabi
Shallallaahu 'alaihi wa Sallam pada sholat Jum'at biasanya membaca surat
al-Jumu'ah dan al-Munafiqun. Diriwayatkan oleh Muslim.
|
َوَعَنِ
ابْنِ عَبَّاسٍ ( أَنَّ اَلنَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم كَانَ يَقْرَأُ فِي صَلَاةِ
الْجُمُعَةِ سُورَةَ الْجُمُعَةِ, وَالْمُنَافِقِينَ ) رَوَاهُ مُسْلِم
ٌ
| |
Hadits No. 483 | ||
Dalam riwayatnya pula (Muslim) bahwa Nu'man Ibnu Basyir
Radliyallaahu 'anhu berkata: Biasanya beliau pada sholat dua 'Id dan Jum'at
membaca (Sabbihisma rabbikal a'laa) dan (Hal ataaka haditsul ghoosyiyah).
|
َوَلَهُ:
عَنِ اَلنُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ: ( كَانَ يَقْرَأُ فِي اَلْعِيدَيْنِ وَفِي
الْجُمُعَةِ: بِـ "سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ اَلْأَعْلَى, وَ: هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ
اَلْغَاشِيَةِ" )
| |
Hadits No. 484 | ||
Zaid Ibnu Arqom Radliyallaahu 'anhu berkata: Nabi
Shallallaahu 'alaihi wa Sallam sholat 'Id, kemudian beliau memberi keringanan
untuk sholat Jum'at, lalu bersabda: "Barangsiapa hendak sholat, sholatlah."
Riwayat Imam Lima kecuali Tirmidzi. Hadits shahih menurut Ibnu Khuzaimah.
|
َوَعَنْ
زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ رضي الله عنه قَالَ: ( صَلَّى النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم
اَلْعِيدَ, ثُمَّ رَخَّصَ فِي الْجُمُعَةِ, فَقَالَ: "مَنْ شَاءَ أَنْ يُصَلِّيَ
فَلْيُصَلِّ" ) رَوَاهُ اَلْخَمْسَةُ إِلَّا اَلتِّرْمِذِيَّ، وَصَحَّحَهُ ابْنُ
خُزَيْمَة َ
| |
Hadits No. 485 | ||
Dari Abu Hurairah Radliyallaahu 'anhu bahwa Rasulullah
Shallallaahu 'alaihi wa Sallam bersabda: "Apabila seorang di antara kamu sholat
Jum'at, hendaknya ia sholat setelah itu empat rakaat." Riwayat Muslim.
|
َوَعَنْ
أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اَللَّهِ صلى الله عليه وسلم (
إِذَا صَلَّى أَحَدُكُمُ الْجُمُعَةَ فَلْيُصَلِّ بَعْدَهَا أَرْبَعًا ) رَوَاهُ
مُسْلِم ٌ
| |
Hadits No. 486 | ||
Dari Saib Ibnu Yazid Radliyallaahu 'anhu bahwa Muawiyah Radliyallaahu
'anhu pernah berkata kepadanya: Jika engkau telah sholat Jum'at maka janganlah
engkau menyambungnya dengan sholat lain hingga engkau berbicara atau keluar,
karena Rasulullah Shallallaahu 'alaihi wa Sallam memerintahkan kami demikian,
yakni: Janganlah kita menyambung suatu sholat dengan sholat lain sehingga kita
berbicara atau keluar. Riwayat Muslim.
|
َوَعَنِ
السَّائِبِ بْنِ يَزِيدَ, أَنَّ مُعَاوِيَةَ قَالَ لَهُ: ( إِذَا صَلَّيْتَ
الْجُمُعَةَ فَلَا تَصِلْهَا بِصَلَاةٍ, حَتَّى تُكَلَّمَ أَوْ تَخْرُجَ, فَإِنَّ
رَسُولَ اَللَّهِ صلى الله عليه وسلم أَمَرَنَا بِذَلِكَ: أَنْ لَا نُوصِلَ صَلَاةً
بِصَلَاةٍ حَتَّى نَتَكَلَّمَ أَوْ نَخْرُجَ ) رَوَاهُ مُسْلِم
ٌ
| |
Hadits No. 487 | ||
Dari Abu Hurairah Radliyallaahu 'anhu bahwa Rasulullah
Shallallaahu 'alaihi wa Sallam bersabda: "Barangsiapa mandi kemudian mendatangi
sholat Jum'at, lalu sholat semampunya, kemudian diam sampai sang imam selesai
dari khutbahnya, kemudian sholat bersama imam, maka diampuni dosa-dosanya antara
Jum'at itu dan Jum'at berikutnya serta tiga hari setelahnya." Riwayat Muslim.
|
َوَعَنْ
أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اَللَّهِ صلى الله عليه وسلم (
مَنِ اغْتَسَلَ, ثُمَّ أَتَى الْجُمُعَةَ, فَصَلَّى مَا قُدِّرَ لَهُ, ثُمَّ
أَنْصَتَ, حَتَّى يَفْرُغَ اَلْإِمَامُ مِنْ خُطْبَتِهِ, ثُمَّ يُصَلِّي مَعَهُ:
غُفِرَ لَهُ مَا بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْجُمُعَةِ اَلْأُخْرَى, وَفَضْلُ ثَلَاثَةِ
أَيَّامٍ ) رَوَاهُ مُسْلِم ٌ
| |
Hadits No. 488 | ||
Dari Abu Hurairah Radliyallaahu 'anhu bahwa Rasulullah
Shallallaahu 'alaihi wa Sallam setelah menyebut hari Jum'at beliau bersabda:
"Pada hari itu ada suatu saat jika bertepatan seorang hamba muslim berdiri untuk
sholat memohon kepada Allah, maka niscaya Allah akan memberikannya sesuatu."
Kemudian beliau memberi isyarat dengan tangannya bahwa saat itu sebentar.
Muttafaq Alaihi. Dalam suatu riwayat Muslim: "Ia adalah saat yang pendek."
|
َوَعَنْهُ; أَنَّ رَسُولَ
اَللَّهِ صلى الله عليه وسلم ذَكَرَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ فَقَالَ: ( فِيهِ سَاعَةٌ
لَا يُوَافِقُهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي, يَسْأَلُ اَللَّهَ
تعالى شَيْئًا
إِلَّا أَعْطَاهُ إِيَّاهُ، وَأَشَارَ بِيَدِهِ يُقَلِّلُهَا ) مُتَّفَقٌ
عَلَيْه. ِ وَفِي
رِوَايَةٍ لِمُسْلِمٍ: ( وَهِيَ سَاعَةٌ خَفِيفَةٌ
)
| |
Hadits No. 489 | ||
Abu Burdah dari ayahnya Radliyallaahu 'anhu berkata: "Aku
mendengar Rasulullah Shallallaahu 'alaihi wa Sallam bersabda: "Saat (waktu) itu
ialah antara duduknya imam hingga dilaksanakannya sholat." Riwayat Muslim.
Daruquthni menguatkan bahwa hadits tersebut dari perkataan Abu Burdah sendiri.
|
َوَعَنْ
أَبِي بُرْدَةَ عَنْ أَبِيهِ سَمِعْتُ رَسُولَ اَللَّهِ صلى الله عليه وسلم
يَقُولُ: ( هِيَ مَا بَيْنَ أَنْ يَجْلِسَ اَلْإِمَامُ إِلَى أَنْ تُقْضَى
اَلصَّلَاةُ ) رَوَاهُ مُسْلِمٌ, وَرَجَّحَ اَلدَّارَقُطْنِيُّ أَنَّهُ مِنْ
قَوْلِ أَبِي بُرْدَةَ.
| |
Hadits No. 490 | ||
Dari hadits Abdullah Ibnu Salam menurut riwayat Ibnu
Majah -- dan dari Jabir menurut riwayat Abu Dawud dan Nasa'i: "Bahwa saat
tersebut adalah antara sholat Ashar hingga terbenamnya matahari." Hadits ini
dipertentangkan lebih dari empat puluh pendapat yang telah saya (Ibnu Hajar)
rangkum dalam Syarah Bukhari.
|
َوَفِي
حَدِيثِ عَبْدِ اَللَّهِ بْنِ سَلَامٍ عِنْدَ ابْنِ مَاجَه ْ. وَجَابِرِ عِنْدَ
أَبِي دَاوُدَ, وَالنَّسَائِيّ ِ: ( أَنَّهَا مَا بَيْنَ صَلَاةِ اَلْعَصْرِ إِلَى
غُرُوبِ اَلشَّمْسِ ). وَقَدْ اِخْتُلَفَ فِيهَا عَلَى أَكْثَرَ مِنْ أَرْبَعِينَ
قَوْلًا, أَمْلَيْتُهَا فِي "شَرْحِ اَلْبُخَارِيِّ
"
| |
Hadits No. 491 | ||
Jabir Radliyallaahu 'anhu berkata: Sunnah telah berlaku
bahwa pada setiap empat puluh orang ke atas wajib mendirikan sholat Jum'at.
Riwayat Daruquthni dengan sanad lemah.
|
َوَعَنْ
جَابِرٍ رضي الله عنه قَالَ: ( مَضَتِ السُّنَّةُ أَنَّ فِي كُلِّ أَرْبَعِينَ
فَصَاعِدًا جُمُعَةً ) رَوَاهُ اَلدَّارَقُطْنِيُّ بِإِسْنَادٍ ضَعِيف
ٍ
| |
Hadits No. 492 | ||
Dari Samurah Ibnu Jundab, bahwa Nabi Shallallaahu 'alaihi
wa Sallam memohon ampunan untuk orang-orang yang beriman baik laki-laki maupun
perempuan pada setiap Jum'at. Diriwayatkan oleh al-Bazzar dengan sanad lemah.
|
َوَعَنْ سَمُرَةَ بنِ
جُنْدُبٍ رضي الله عنه ( أَنَّ اَلنَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم كَانَ يَسْتَغْفِرُ
لِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ كُلَّ جُمُعَةٍ ) رَوَاهُ اَلْبَزَّارُ
بِإِسْنَادٍ لَيِّنٍ
| |
Hadits No. 493 | ||
Dari Jabir Ibnu Samurah bahwa Nabi Shallallaahu 'alaihi
wa Sallam pada saat khutbah membaca ayat-ayat Qur'an untuk memberi peringatan
kepada orang-orang. Riwayat Abu Dawud dan asalnya dalam riwayat Muslim.
|
َوَعَنْ
جَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ رَضِيَ اَللَّهُ عَنْهُمَا ( أَنَّ اَلنَّبِيَّ صلى الله
عليه وسلم كَانَ فِي اَلْخُطْبَةِ يَقْرَأُ آيَاتٍ مِنَ اَلْقُرْآنِ, وَيُذَكِّرُ
اَلنَّاسَ ) رَوَاهُ أَبُو دَاوُد َ. وَأَصْلُهُ فِي مُسْلِم
ٍ
| |
Hadits No. 494 | ||
Dari Thariq Ibnu Syihab bahwa Rasulullah Shallallaahu
'alaihi wa Sallam bersabda: "Sholat Jum'at itu hak yang wajib bagi setiap Muslim
dengan berjama'ah kecuali empat orang, yaitu: budak, wanita, anak kecil, dan
orang yang sakit." Riwayat Abu Dawud. Dia berkata: Thoriq tidak mendengarnya
dari Nabi Shallallaahu 'alaihi wa Sallam Dikeluarkan oleh Hakim dari riwayat
Thariq dari Abu Musa.
|
َوَعَنْ طَارِقِ بْنِ
شِهَابٍ; أَنَّ رَسُولَ اَللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: ( الْجُمُعَةُ حَقٌّ
وَاجِبٌ عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ فِي جَمَاعَةٍ إِلَّا أَرْبَعَةً: مَمْلُوكٌ,
وَاِمْرَأَةٌ, وَصَبِيٌّ, وَمَرِيضٌ ) رَوَاهُ أَبُو دَاوُدَ, وَقَالَ: لَمْ
يَسْمَعْ طَارِقٌ مِنَ اَلنَّبِيِّ . وَأَخْرَجَهُ
اَلْحَاكِمُ مِنْ رِوَايَةِ طَارِقٍ اَلْمَذْكُورِ عَنْ أَبِي
مُوسَى
ٍ
| |
Hadits No. 495 | ||
Dari Ibnu Umar Radliyallaahu 'anhu bahwa Rasulullah
Shallallaahu 'alaihi wa Sallam bersabda: "Seorang yang bepergian itu tidak wajib
sholat Jum'at." Riwayat Thabrani dengan sanad lemah.
|
َوَعَنِ
ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اَللَّهِ صلى الله عليه وسلم (
لَيْسَ عَلَى مُسَافِرٍ جُمُعَةٌ ) رَوَاهُ اَلطَّبَرَانِيُّ بِإِسْنَادٍ ضَعِيف
| |
Hadits No. 496 | ||
Abdullah Ibnu Mas'ud Radliyallaahu 'anhu berkata:
Rasulullah Shallallaahu 'alaihi wa Sallam apabila telah duduk di atas Mimbar,
maka beliau berhadapan dengan muka kami. Riwayat Tirmidzi dengan sanad lemah.
|
َوَعَنْ عَبْدِ اَللَّهِ
بْنِ مَسْعُودٍ رضي الله عنه قَالَ: ( كَانَ رَسُولُ اَللَّهِ صلى الله عليه وسلم
]إِذَا [ اسْتَوَى عَلَى
الْمِنْبَرِ اسْتَقْبَلْنَاهُ بِوُجُوهِنَا ) رَوَاهُ اَلتِّرْمِذِيُّ,
بِإِسْنَادٍ ضَعِيفٍ.
| |
Hadits No. 497 | ||
Menurut Ibnu Khuzaimah hadits tersebut mempunyai saksi
dari hadits Bara'.
|
َوَلَهُ
شَاهِدٌ مِنْ حَدِيثِ الْبَرَاءِ عِنْدَ اِبْنِ خُزَيْمَة
َ
| |
Hadits No. 498 | ||
Hakam Ibnu Hazn Radliyallaahu 'anhu berkata: Kami
mengalami sholat Jum'at bersama Nabi Shallallaahu 'alaihi wa Sallam, beliau
berdiri dengan memegang tongkat atau busur panah." Riwayat Abu Dawud.
|
َوَعَنِ
اَلْحَكَمِ بْنِ حَزْنٍ رضي الله عنه قَالَ: ( شَهِدْنَا الْجُمُعَةَ مَعَ
اَلنَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم فَقَامَ مُتَوَكِّئًا عَلَى عَصًا أَوْ قَوْسٍ )
رَوَاهُ أَبُو دَاوُد
|
- Home
- ADMIN
- HADIST
- Ibadah-Sifat Sholat Nabi
- Himpunan Hadist Qudsi
- Ringkasan Shahih Bukhari
- Hadits Shahih Muslim
- Shahih Adabul Mufrad
- Ringkasan Syarah Arba’in An-Nawawi
- Kitab Hadits Bulughul Maram Min Adillatil Ahkam
- 1100 Hadits Terpilih
- Al Showah
- Hishnul Muslim
- Kitab Tauhid - Syaikh Muhammad bin Abdul Wahab At Tamimi
- .........
- Al-Qur'an
- BIOGRAFI TOKOH
- ARTIKEL
- DOWNLOAD
BAB SHALAT JUM'AT
Label:
SHOLAT